الخميس، 29 أغسطس 2013

الرئيسية شاطئ الدالية وجهة ومنفذ ساحلي متميز للعديد من المصطافين/ت

شاطئ الدالية وجهة ومنفذ ساحلي متميز للعديد من المصطافين/ت

شاطئ الدالية وجهة ومنفذ ساحلي متميز للعديد من المصطافين/ت



يعرف شاطئ الدالية إقبالا كبيرا من طرف العديد من زوار وزائرات هذا الفضاء الشاطئي، وذلك نظرا للموقع الاستراتيجي الذي يوجد فيه شاطئ الدالية وكذلك اعتباره المتنفس الوحيد الذي بقي مجاورا وصامدا أمام إسمنت الميناء المتوسطي المشروع الضخم التي أقامته الدولة المغربية مؤخرا بالمنطقة، وكذلك لوجود مكونات طبيعية مختلفة بنفس الشاطئ (البحر، الرمال، الصخور، الغابة، الجبل ..)، وإداريا وترابيا الشاطئ ينتمي للجماعة القروية قصر المجاز بتراب عمالة وإقليم الفحص أنجرة بجهة طنجة تطوان.
ونظرا للخصائص السالفة الذكر، فإن جمعية الساحل للتنمية والثقافة بشراكة مع شركة متخصصة بالرافعات تشتغل بالميناء يخصصان مرحلة من كل صيف لتنشيط شاطئ الدالية ويشمل برنامج تنشيط شاطئ الدالية فتح فضاء مجاني وتقديم مظلات مجانية وكذلك مراحيض عمومية وخشبة للتنشيط وملاعب للرياضات الشاطئية، والجمعية المكلفة بهذا البرنامج هي جمعية محلية تأسست على يد شباب وشابات المنطقة أواسط سنة 2006م وتهدف إلى تنمية العالم القروي واشتغلت على برامج ومشاريع مختلفة من بينها مشروع المدرسة النظيفة كذلك برنامج النقل المدرسي بالعالم القروي ثم مشروع النادي النسوي وأيضا برنامج الدوار النظيف .. إلخ.
وينشط هذا الشاطئ الفريق التنشيطي المتخصص TODA Anima Pub من مدينة تطوان مدة 30 يوما (شهر) من 12 غشت إلى غاية 12 شتنبر 2013م ويضع برنامجا خاصا يوميا من العاشرة صباحا إلى الساعة السادسة مساءً يتضمن فقرات مختلفة وأنشطة متنوعة وإبداعات ومواهب وورشات فنية ونصائح صباحية من خلال فقرة راديو الدالية.
وحسب بعض المصطافين/ت بهذا الشاطئ فإنهم يتمنون أن يروا اللواء الأزرق يرفرف بسماء شاطئ الدالية، ويتمنون من المسؤولين/ت أن يلتفتوا لهذا الشاطئ ويتم إيصاله بالطريق المعبدة وكذلك خلق طرق جديدة لتدبير النفايات المنزلية، وتزويده بالماء الصالح للشرب، وللحصول على اللواء الأزرق طبعا يجب توفر مجموعة من شروط الأمن والسلامة والرفاه .. بالشاطئ، ونتمنى أن يكون شاطئ الدالية محظوظا ويحظى بعناية المسؤولين ويستفيد من مشاريع التهيئة المستقبلية.


عادل تولة - تطوان بلوس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.