كيف تدبر فروع الكشفية
الحسنية ملف المخيمات الصيفية ؟
هل
ندبر عمليات المخيم الصيفي بطرق حداثية وديمقراطية أم نعيد إنتاج أنماط
تقليدية وتجارب شخصية رغم اقتناعنا أنها لا تصلح لشيء ؟ سؤال يختزل أجوبة كثيرة
ومتنوعة، لكنها تبقى في مجملها فرضيات يجب التحقق منها من خلال وضعها تحت المجهر
بغية تأكيدها أو تفنيدها ، المجهر اليوم هو أنت أخي القائد أختي القائدة ،عند
انخراطك في تدبير شأن المخيم الصيفي مع مندوب الفرع، ستعيش لحظات الاستعداد يوما
بيوم ، إذاك ستكون فكرة عن نمط تدبير عملية المخيم الصيفي وستتمكن من تصنيف فرعك
وتضع طريقة اشتغاله ضمن إحدى الفرضيات .
الفرضية الأولى : يقر
مجلس الفرع أن المخيم الصيفي يجب أن يكون تتويجا للمجهود التربوي الذي بذله قادة الوحدات الكشفية كل حسب تخصصه تفعيلا للمشروع البيداغوجي للوحدة ؛
انطلاقا من هذا التصور يتفق مجلس الفرع على الخطوات التالية :
-1- التسجيل : يكون
داخل الوحدة بنسبة 70% أي الفتية والشباب المنخرطين في الفرع و30% من
المستفيدين الجدد قصد استقطابهم للانخراط في العمل الكشفي .
-2- الواجبات : تعلن
بعد احتساب الأمور التالية : قيمة السفر ذهابا وإيابا – دعم البرنامج الكشفي ودعم
التغذية – الأدوية- تجهيزات الوحدات الكشفية –مصاريف الدعية والتسويق
– الاحتياط – نسبة الفرع” يخصص مبلغ لتدبير شؤون الفرع ” تحسب هده الأمور تم
تقسم على عدد المخيمين ماعدا الأطر التربوية أما الأطر الإدارية فتساهم ببعض
المبالغ خصوصا قيمة السفر ودعم التغذية .
– 3- الإعلام والتسويق
: يضع مجلس الفرع خطة لتسويق منتوجه التربوي يتشارك فيها جميع الفعاليات التربوية
يهدف منها إقناع آباء المنخرطين من جهة وجلب المساعدات المادية والمعنوية .
-4- يضع خطة للتنسيق
مع الجهات أو الفروع التي سيتقاسم معها فضاء وفترة التخييم
-5- يضع مجلس الفرع
الهيكلة الإدارية للمخيم الصفي في حدود 10% من عدد المخيمين .
-6- يحدد مجلس الفرع
آجالا لكل عملياته وفي حالة التعثر يلجا إلى الخطط البديلة .
العمليات
التربوية الخاصة بقائد المجموعة التربوية :
-7- يضع قائد
المجموعة التربوية خطة عمل لتهيئ الأنشطة الكبرى” حفل الافتتاح وحفلات السمر
الخاصة بالوحدات الكشفية : سمر السرب – سمر الكتيبة – سمر القادة – الألعاب
الكبرى- الخرجات الاستكشافية – المحترفات و الورشات الإبداعية .
– 8- يتفق قائد
المجموعة التربوية مع قادة الوحدات الكشفية على طريقة ومضامين الاستعداد للمخيم
الصيفي والتي يجب أن تتضمن الأمور التالية : نظام الطلائع والسداسيات – تجهيزات
الوحدة – تجهيز الطلائع والسداسيات – الأزياء الكشفية – نوعية الأدوات والتجهيزات
الفردية للفتية – طريقة التجمع عند السفر وطرق نقل التجهيزات والحقائب الحافلة أو
القطار .
-9- يضع في الأخير
مسودة المشروع البيداغوجي بتشارك مع قادة الوحدات إلى حين التنسيق مع الفروع
الأخرى المستفيدة من نفس المرحلة التخييمية … تصور معي أخي القائد أختي
القائدة النتائج …
الفرضية الثانية : يعتبر مكتب الفرع
أن المخيم الصيفي مرحلة منفردة ومتفردة بذاتها ، لها خصوصياتها وظروفها وينبغي
تدبيرها بشكل يتماشى مع واقع الفرع” الفرع لا يتوفر على وحدات كشفية طيلة السنة ”
، يترتب عن هذا التصور العمليات التالية : – 1- اجتماع مكتب الفرع لتحديد
تمن المخيم
-2- يضع الفرع إعلانا بدار الشباب وملصقات في
المقاهي تحمل أرقام هواتف المندوب أو أمين المال وإعلانا رقميا بالفيس بوك
-3- يضع برنامجا للديمومة بدار
الشباب أو بمقر الجمعية قصد تسجيل الراغبين في التخييم حسب الفئات السنية أو لنقل
المراحل الكشفية الثلاث -3- يدخل في عملية الانتظار المميتة ذلك لان المنافسة شرسة
فبعض الجمعيات تسوق منتوجها بأتمنة بخسة
–4- إذا ما تمت عملية التسجيل بسلام يتعاقد
المندوب مع الحافلة أو القطار ويجمع ما لديه من تجهيزات وديكور في صناديقه ويعلن
بداية الاستعدادات المكثفة للمخيم
5- يوزع قائد
النشاط العام الأفراد على قادة الوحدات وتبدأ عملية الاستعداد للمخيم الصيفي
-6- يحاول قادة الوحدات تعليم كل شيء يتعلق
بالنظام الكشفي للفتية في تلك المدة الوجيزة
7- قبل يومين من
السفر ، يوزع القادة الأزياء الكشفية على الفتية ويضربون لهم موعدا للسفر
انتهى … يترتب عن هذا التصرف أمور
كثيرة لا داعي لذكرها
لا أنتظر أجوبة منكم ، أجيبوا أنفسكم
، ضعوا أنفسكم وفروعكم ضمن إحدى الفرضيات !
بقلم القائد سعيد الفرحاني
رابط المقال الأصلي: http://shm.ma/?p=27
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق