الثلاثاء، 5 نوفمبر 2013

الرئيسية تقريــــر حــول نشــاط اليــوم الدراســـي حــــول" العمـــل الاجتمــــاعـــي بين التطـــــــوع والمهنيــــــة"

تقريــــر حــول نشــاط اليــوم الدراســـي حــــول" العمـــل الاجتمــــاعـــي بين التطـــــــوع والمهنيــــــة"



تقريــــر حــول نشــاط اليــوم الدراســـي حــــول" العمـــل الاجتمــــاعـــي
بين التطـــــــوع والمهنيــــــة"

في إطار اهتماماتها بمستقبل أطر العمل الاجتماعي بالمغرب،نظمت جمعية مرصد أطر العمل الاجتماعي يوما دراسيا بقاعة الاجتماعات الكبرى بقصر بلدية مراكش،تحت عنوان"العمل الاجتماعي بين التطوع والمهنية"بحضور ثلة من المختصين: ممثلي جمعيات العمل الاجتماعي وجمعيات المجتمع المدني وبحضور نائبة عمدة مدينة مراكش الأستاذة "حياة المشفوع"وبتأطير من الأستاذ"موحى العروسي"الخبير في المهن الاجتماعية.
استًهِل اليوم الدراسي بتلاوة آيات من الذكر الحكيم وتقديم الإطار العام لليوم الدراسي من طرف رئيس مرصد أطر العمل الاجتماعي في شخص الأستاذ"سيدي محمد السعابي"، تلتها كلمة ترحيبية للمجلس الجماعي بمراكش في شخص الأستاذة "حياة المشفوع" التي تطرقت من خلالها لأهمية العمل الاجتماعي وضرورة انتقاله من التطوعي إلى المهنية والاحترافية،حتى يكون العمل مثمرا وهادفا،كما أكدت على جاهزية المجلس الجماعي في تفعيل كل المبادرات الهادفة لتطوير القطاع الاجتماعي، وفي ختام كلمتها شجعت أطر العمل الاجتماعي على بذل مجهودات قصوى من أجل الوصول إلى الأهداف المتوخاة، بينما تحدث الأستاذ "عبد اللطيف الفائز"عن تاريخ العمل الجمعوي من خلال التركيز على مرحلتين أساسيتين (مرحلة ما قبل 1958ومرحلةما بعدِ 1958 إلى اليوم).

وفي تدخلات لممثلي الجمعيات المشاركة والعاملة في مجال العمل الاجتماعي، فسح المجال لممثلي الجمعيات قصد التعريف بتجاربهم الشخصية والإضافات التي قدموها للعمل الاجتماعي بدءا من تدخل الأستاذ "محمد أرضي" ممثل "الجمعية المغربية للمساعدين الاجتماعيين "لمدينة فاس الذي أكد على إرادة الشباب وعزمهم على تحقيق الهدف المنشود وهو الاعتراف بمهن العمل الاجتماعي من لدن الدولة. ويشير ممثل مدينة تارودانت الأستاذ "حسن العلاوي" في تدخله على جاهزية الأطر الاجتماعيين بالمدينة، فبالرغم من حداثة تكوين جمعيتهم أكد في كلمته على ضرورة توحيد جميع تخصصات العمل الاجتماعي حتى تلفت اهتمام المعنيين. وفي هذا الإطار ركز ممثل مدينة العيون الأستاذ "أوس علي"على ضرورة الدفع بقاطرة العمل الاجتماعي إلى الأمام لربح الوقت عوض الرجوع إلى الوراء والاهتمام بالسلبيات دون الايجابيات ، ومن جهة أخرى أشاد ممثل مدينة زاكورة الأستاذ "نجيب عبد اللطيف" بجمعية مرصد أطر العمل الاجتماعي وكل أعضاء الجمعية لإسهامهم في إنجاح اليوم الدراسي وفتح الطريق للوصول إلى استراتيجية وطنية موحدة للنهوض بالعمل الاجتماعي. و أكد الأستاذ "عبدالرحمان آيت بـودلال" على ضرورة تنظيم العمل الاجتماعي بدل الارتجالية. وفي ختام تدخل الجمعيات يشيد ممثل مدينة تطوانالأستاذ"عادل تولة"عن جمعيتي الوفاق للعمل الاجتماعي و جمعية الشمال للمساعدين الاجتماعيين بالمجهودات الجبارة لتنظيم جمعية مرصد أطر العمل الاجتماعي لهذا اليوم الدراسي رغم المعاناة والعراقيل، كما تحدث عن تجربة تأسيس جمعيتين بتطوان ومارتيل ومجالات اشتغالهما ليراهن على ضرورة الاتحاد حتى لا يضعف العمل الاجتماعي. وفي كلمة لرئيس جمعية مرصد أطر العمل الاجتماعي الذي أشار إلى مراحل تأسيس الجمعية والأشواط التي قطعتها لتحقيق الهدف المنشود ألا وهو تنظيم هذا اليوم الدراسي في إطار(مأسسة العمل الاجتماعي).

وبعد استراحة شاي توبعت التدخلات في أشخاص:ممثل مدينة أكادير الأستاذ"الحسين الكثيف"الذي طرح تساؤلا مهما حول خصوصية العمل الاجتماعي، تلا هذه المداخلة  كلمة الأستاذ موحى العروسي خبير الميدان الاجتماعي الذي أشاد بمجهودات المرصد وتضحيات ضيوفه على تحملهم مشاق السفر،وقد أشار في مداخلته أيضا إلى أهمية العمل الاجتماعي الذي يقتضي مزاولته وجود أطر أكفاء ذوي الاختصاص، وفي مداخلته أصر على توحيد أطر العمل الاجتماعي رغم اختلاف مجالات اشتغالهم مع التركيز على عنصر التجربة الذي يبقى أساسيا قبل الشهادة أو التنظيم لأن المعارف وحدها تبقى ناقصة في غياب التجارب والتنظير.
وفي نهاية مداخلته  ركز على المواصفات التي يجب أن يتحلى بها الأخصائي أو العامل في المجال الاجتماعي: مساعدة الآخرين-التحلي بالرزانة-الاستماع إلى الآخرين-تحمل الأعباء الكبرى رغم ثقلها-إشراك الآخرين في المشاريع-حمل أفكار نضالية والإيمان بالمشروع والتضحية من أجل تحقيقه.
التوصيــــــــــــات :
·       ضرورة فتح نقاش حول العمل الاجتماعي بين التطوع و المهنية على المستوى الجهوي.
·       تقوية العاملون في مجال العمل الاجتماعي .
·       المطالبة بفتح سلك الماستر في مهن العمل الاجتماعي.
·       التشبيك بين مختلف جمعيات العمل الاجتماعي في جميع ربوع المغرب.
·       إطلاق  مشتركة بين جمعيات المهن الاجتماعية.
·       تعزيز آليات التواصل بين جمعيات المهن الاجتماعية.
·       اللجنة الوطنية التحضيرية لتأسيس المجلس الوطني لمهن العمل الاجتماعي.
·       اتباع كل الطرق المشروعة من أجل إخراج القانون المنظم للعمل الاجتماعي في أفق 2014.

·       ضرورة تخصيص مناصب مالية لفائدة أطر العمل الاجتماعي في مسالك الوظيفة العمومية.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.