السبت، 16 يونيو 2012

الرئيسية العلاقة بين الموسيقى و علم الفلك

العلاقة بين الموسيقى و علم الفلك












أحمد حبصاين
16/11/2011
إلا الموسيقى ليست لهوا أو ترفيها أو ما شابه ذلك كما يعتقد عامة الناس القليل الذين يعتبرونها فنا و علما و كونا، كانت تعتبر قديما من العلوم الأربعة. 
العالم الإغريقي "فيثاغوراس" كان فلكيا و رياضيا و موسيقيا أول من اكتشف النوتة الموسيقية بالشكل العلمي الفزيائي و قسم السلم الموسيقي إلى أصوات و أنصاف أصوات(1) بواسطة آلة موسيقية تسمى "مونوكورد" أي و حيد الوتر.
تكلم أفلاطون في كتابه الجمهورية إن الفيثاغوريين أرادوا أن يعمموا التناغم الموسيقي في الكون على أسس النظام و الجمال(2)، فيما بعد تحدث أريسطو و أفلاطون على أشكال تباعد الكواكب السبع عن الأرض كمركز للكون و ذلك منذ 2200 سنة.
حاليا يقوم علماء الفلك بأبحاث جديدة عن الكون الخارجي استعانا بالأجهزة الإلكترونية من أجل التصنت على الأصوات الآتية من الفضاء الخارجي فتبين أن الكون مملوء بالأصوات الموسيقية، فتمكن طائفة من العلماء من سماع قرعات مترددة قادمة من ثقوب سوداء و طرقات عميقة من أعماق النجوم.
الموسيقى ليست شيء قابل للسماع فورا بل إنها مرت من عدة مراحل فيزيائية متوالية تحدث بعد أن تقوم بعمليات تحولها إلى موجات صوتية (3) في جزء من الثانية.
منذ 25 سنة توصل الباحثون الفلكيون و الهيليوسيسمولوجيون أن الشمس تصدر صوتا يشبه آلة الأرغن بواسطة علم دراسة الإنفجارات الشمسية.
كما توصل علماء فلكيون إلى معرفة صوت نجمة "ألفا سينتاوري أ" التي تقع في برج القوس تصدر صوتا مماثلا للشمس و ذلك سنة 2001 لكن يوجد فرق "الأكتاف" بينهما(4). بمعنى إدا كانت الشمس تعزف آلة الفيولا ، فنجمة ألفا تعزف آلة الشيلو.
و في سنة 2002 اكتشف العلماء أن النجمة إكسي هيدراي يسمع من سطحا نبضات تقع على فترات 3 ساعات الشبيهة بإيقاعات عميقة صادرة عن طبل.
الأرض تترنم و تتنغم بصوت طويل عميق تطلق مجموعة من النغمات الصادرة من أعماق الأرض بتردد 10 ميليهيرتز.
التقطت المركبة الفضائية "بواياجير 1 " أصواتا حول كوكب جوبيتر مثل صوت الطائرة النفاثة عندما تخرق الحاجز الصوتي و كذلك حينما تعبر الموجات الشمسية القوية الحقل المغناطيسي لكوكب جوبيتر و القمر.
يحنفظ الموسيقيين الكونيين بأرشيف نوتات موسيقية هائلة تسمى بالأشعة الكونية الخلفية يمتليء بها الفضاء الكوني عبارة عن ميكروموجات التي حدثت 380 الف سنة بعد الانفجار العظيم ما زال صداه باقيا منذ 17.7 مليار سنة و الباحثون يتعلمون منه.
فالموسيقى لها علاقة مع علم الفلك و لم تبق عبارة عن تسلية و ترفيه ، اصبحت علما رياضيا كما شرحوه علماء الفلك القدماء و المعاصرين من الغربيين و العرب.
كما سنبين في الجداول التالية أمثلة و رموز لكواكب و بروج و علاقتها بالموسيقى.
أسماء الكواكب
الأرض Ө
القمر ☺
عطارد Ұ
الزهرة ♀
الشمس ☼
المريخ ♂
المشتري £
زحل צּ

أسماء البروج
الرصد SiM-Sol#m Ү الحمل
عراق Sib-Solm Џ الثور
اصفهان LaM-Fa#m ф الجوزاء
زورقند Lab-Fam ‡ السرطان
بزرك solM-Mim Ж الأسد
زنكلاه Fa#M-Re#m Ψ السنبلة
راهوي FaM-Rem ω الميزان
MiM-Do#m § العقرب
Mib-Dom } القوس
بوسليك ReM-Sim Ω الجدي
نوا Do#M-La#m U الدلو
العشاق DoM-Lam љ الحوت

هوامش
1 النظريات الفزيائية للموسيقى : احمد حبصاين (مركز النور)
2 علم الجمال المطبق على الموسيقى : أحمد حبصاين (مركز النور)
3 النظريات الفزيائية للموسيقى نفس المصدر
4 نفس المصدر



أحمد حبصاين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.