الجمعة، 13 مايو 2016

الرئيسية الملتقى الجهوي الجامعي الثاني حول تعزيزدور الجامعة في رفع الوعي بالتغيرات المناخية و آثارها على حقوق الإنسان

الملتقى الجهوي الجامعي الثاني حول تعزيزدور الجامعة في رفع الوعي بالتغيرات المناخية و آثارها على حقوق الإنسان





بلاغ صحفي
طنجة: الملتقى الجهوي الجامعي الثاني تحت شعار "من أجل تعزيز دور الجامعة في رفع الوعي بالتغيرات المناخية وآثارها على حقوق الإنسان"
تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطنجة- تطوان، بشراكة مع المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير وبتعاون مع جامعة عبد المالك السعدي،، يوم السبت 14 ماي 2016، الملتقى الجهوي الجامعي الثاني تحت شعار: "من أجل تعزيز دور الجامعة في رفع الوعي بالتغيرات المناخية وآثارها على حقوق الإنسان"، وذلك في إطار الانخراط في الاستعدادات لتنظيم مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ ( (COP22الذي ستحتضنه مدينة مراكش في نونبر 2016 وكذا التحضير لمؤتمر الأطراف لبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط حول المناخ "ميدكوب 22" الذي سينظم بمدينة طنجة في يوليوز المقبل.
ويهدف هذا الملتقى، الذي سيغني أشغاله مجموعة من الخبراء والأساتذة الجامعيين والفاعلين المؤسساتيين والجمعويين والطلبة، إلى تعبئة وتحسيس الطلبة بالجامعة بالتغيرات المناخية وتأثيرها على الحق في التنمية المستدامة، وعلاقتها بالنوع الاجتماعي، وكذا الرفع من الوعي بهذه الظاهرة عبر خلق منهجية فعالة للتحسيس والتعريف بدور المجتمع المدني في مؤتمرات الأطراف حول المناخ.
ويضم برنامج هذا اللقاء كذلك تقديم ومناقشة آثار التغيرات المناخية على ثمان دول (المغرب، كندا، مصر، جزر القمر، فرنسا، ألمانيا، الصين، السويد)، وتقديم ملاحظات كل دولة حول اتفاقية باريس المنبثقة من مؤتمر الأطراف 21. كما سيتم عرض استراتيجيات هذه الدول حول التكيف والتخفيف من مخاطر التغيرات المناخية، إضافة إلى انتظاراتها من المؤتمر المقبل بمراكش، بمشاركة مجموعة من الطلبة عن ثمان مؤسسات بالجهة: المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، المعهد الوطني للعمل الاجتماعي، المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، كلية العلوم والتقنيات، المعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة، كلية العلوم بتطوان، الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل. كما سيشهد هذا الملتقى تقديم عروض فنية مختلفة وتوزيع شواهد المشاركة.
يذكر أن اللجنة الجهوية بطنجة قد نظمت في نونبر 2014 النسخة الأولى للملتقى الجهوي الجامعي تحت شعار "أي دور للجامعة في ترسيخ قيم وثقافة حقوق الإنسان؟"، كان من أبرز أهدافها تثمين دور الجامعة في إشاعة وترسيخ ثقافة وقيم حقوق الإنسان في الوسط الجامعي وتقوية التواصل والتشبيك بين أندية المواطنة وحقوق الإنسان على مستوى الجامعة.
تذكير
النشاط: الملتقى الجهوي الجامعي الثاني تحت شعار "من أجل تعزيز دور الجامعة في رفع الوعي بالتغيرات المناخية وآثارها على حقوق الإنسان"
المكان: المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة
التاريخ والتوقيت: السبت 14 ماي 2016 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا (09:00(
للاتصال: اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطنجة (05.39.94.53.52)


الملتقى الجهوي الجامعي الثاني
تحت شعار : "من أجل تعزيزدور الجامعة في رفع الوعي بالتغيرات المناخية
و آثارها على حقوق الإنسان"
السبت 14 ماي 2016- المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير بطنجة
البرنامج:
9:30 - 10:00 :كلمات  الافتتاح:
-        السيد الياس العماري، رئيس جهة -طنجة - تطوان- الحسيمة
-        السيد حذيفة أمزيان،  رئيس جامعة عبد الملك السعدي جهة طنجة –تطوان
-        السيدة  سلمى الطود ، رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان طنجة-تطوان
-        السيد محمد الزناتي ، مدير المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير
10:00 -  10:20 المداخلة الاولى: التغيرات المناخية و الحق في التنمية المستدامة ، ذ.  لحسن التايقي، أستاذ بكلية العلوم بتطوان، و منسق لجنة التغيرات المناخية لجامعة عبد المالك السعدي.
10:20 - 10:40المداخلة الثانية:الرفع من الوعي بالتغيرات المناخية ، أية منهجية للتحسيس و التربية؟ ، ذ.  لطفي الشرايبي أستاذ بالمدرسة الوطنية للعلوم التقنية بطنجة، و عضو اللجنة العلمية لتحضير المؤتمر المتوسطي حول المناخMED COP22 .
10:40 -  11:00 المداخلة الثالثة: أدوار المجتمع المدني و مؤتمر الأطراف حول المناخ COP22، ذ. ربيع الخمليشي، رئيس مرصد حماية البيئة و المآثر التاريخية بطنجة، و عضو لجنة القيادة لتحضير مؤتمر الاطراف المتوسطي حول المناخ .
11:00 -  11:20 :المداخلة الرابعة : التغيرات المناخية والنوع الاجتماعي، سعاد النجار ، إطار إداري باللجنة الجهوية مكلفة بالنهوض بثقافة حقوق الإنسان ،و باحثة في مجال النوع الاجتماعي.
11:20 -  12:30  المناقشة
14:00- 17:00حوار الأمم، حول استراتيجية الدول للحد من التغيرات المناخية  : تأطير ذ. الطاهر القور، أستاذ بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة. اعداد و تقديم،الطالبات والطلبة من مختلف الكليات والمعاهد الجامعية المشاركة.
المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بطنجة: المغرب
كلية العلوم بتطوان: ألمانيا
المعهد الوطني للعمل الاجتماعي بطنجة: كندا
المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة:مصر
الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش:الصين
كلية الآداب والعلوم الانسانية بمرتيل:  السويد
المعهد العالي الدولي للسياحة: فرنسا
كلية العلوم والتقنيات بطنجة : جزر القمر

17:00- 18:00اختتام اليوم الدراسي بعروض فنيةو توزيع شواهد المشاركة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.