الأربعاء، 17 يونيو 2015

الرئيسية الخميس أول أيام رمضان الأبرك بعدد من البلدان العربية والإسلامية

الخميس أول أيام رمضان الأبرك بعدد من البلدان العربية والإسلامية

الخميس أول أيام رمضان الأبرك بعدد من البلدان العربية والإسلامية


أعلنت المحكمة العليا السعودية أن الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، والخميس أول أيام شهر رمضان المبارك.
وبدورها، أكدت كل من الكويت والأردن ومصر وفلسطين أن الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وذلك بعد تعذر رؤية الهلال الثلاثاء.
وقالت دار الإفتاء المصرية إن يوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وإن الخميس هو الأول من شهر رمضان للعام الهجري 1436.
وأوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية المصرية، في بيان له مساء الثلاثاء، خلال احتفال رسمي أقامته الدار، أن اللجان الشرعية والعلمية لدار الإفتاء استطلعت بعد غروب شمس يوم الثلاثاء هلال شهر رمضان، ولم يتبين لها هلال الشهر الكريم، وهو ما يوافق الرؤية الفلكية، وعليه فإن الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن الخميس هو الأول من شهر رمضان للعام الهجري الحالي.
وبدوره، أعلن الشيخ محمد حسين، مفتي القدس والديار المقدسة، أن الأربعاء مكمل لشهر شعبان، أما شهر رمضان فيبدأ الخميس.
ومن جهتها، أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب، أن مراقبة شهر رمضان ستكون الأربعاء. ومن المرتقب أن يكون أول شهر رمضان في المغرب، إما يوم الخميس أو يوم الجمعة. ويعتمد المغرب في مراقبة هلال شهر رمضان التتبع بالعين المجردة.
وأعلنت الجزائر أيضا أنها ستتحرى هلال رمضان، الأربعاء.
رمضان في العراق
من جهته، أعلن رئيس الوقف السنّي في بغداد "أن اليوم الأربعاء سيكون مكملا لشهر شعبان على أن يكون الخميس المقبل أول أيام شهر رمضان".
وأضاف الشيخ محمود الصميدعي، في بيان ألقاه خلال مؤتمر صحافي في جامع أبو حنيفة النعمان بمنطقة الأعظمية ببغداد "اجتمعت نخبة فاضلة من أهل الاختصاص والفلك في جامع أبو حنيفة بعد صلاة المغرب بعد ليلة الأربعاء حول ثبوت الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان المبارك"، مشيرا لتوصلهم إلى أن "يوم الخميس أول أيام رمضان".
فيما دعت المراجع الدينية في محافظة النجف، المسلمين في العراق ودول العالم لمراقبة هلال غرة شهر رمضان مساء اليوم الأربعاء، لتحديد اليوم الأول من الشهر الفضيل.
عن العربية.نت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.