السبت، 13 يونيو 2015

الرئيسية تحميل كتاب الفلاح المدافع عن العرش - ريمي لوفو

تحميل كتاب الفلاح المدافع عن العرش - ريمي لوفو

تحميل كتاب الفلاح المدافع عن العرش - ريمي لوفو





الكتاب : الفلاح المغربي المدافع عن العرش
المؤلف : ريمي لوفو
المترجم : محمد بن الشيخ 
الناشر : منشورات وجهة نظر 
الطبعة الاولى 2011

مقدمة الطبعة الأولى:
ألا يعتبر مغرب اليوم على وشك الدخول في زمن التحولات الحاسمة في البنيات الهيكلية؟ ومن هذا المنطلق ألا تمثل الهجرة القروية و تضخم المدن الكبرى و المتوسطة، و الساكنة الحضرية، التي من المنتظر أن تبلغ 50 % من السكان بعد بضع سنوات، بداية القطيعة مع التوازنات التقليدية؟ وبموازاة هذه التحولات الكمية و الكيفية للعالم القروي ياتي لينضاف اليها تحويل الجماهير من سكان المدن الى عمال كادحين، و هم الذين لا يجدون منفذا ما نحو السياسة الا عبر سيرورة مغايرة ذات طابع استفتائي.
و حتى هذا الوقت الراهن، نجح الملك في التمكن من التحكم في هذا المسار التطوري من خلال عمله بمهارة على تحريك خيوط لعبة سياسية محصورة على النخب الاجتماعية. ولقد استطاع المجتمع المغربي في الماضي أن يعرف كيف يتدبر، من خلال حس نادر من الاستمرارية، كل ما يتعلق سواء بدخوله ضمن نظام الحماية أو بخروجه من هذا النظام أو سواء باعادة بنائه لوحدته السياسية، أو بتصنيعه الحذر.
وهكذا، فمنذ زمن طويل ساهم استقرار العالم القروي، و دعم النخب بهذا العالم للنظام الملكي، في اضفاء التوازن على لعبة سياسية حيث ان التوازنات لم تنتف نهائيا من الاجواء. و لربما ان المحاولات الانقلابية العسكرية، و كذا التوسع السياسي ليمتد نحو ميادين اخرى، قد ساهما في الحد من دور النخب القروية. ومع ذلك، لا يجب ان نعتقد بان مجتمعا جماهيريا ما يمكن ان يبني نفسه دون ان تتوفر له مكانة لائقة به.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.