الأربعاء، 24 يونيو 2015

الرئيسية دورة إعداد مرشد زواجي‎

دورة إعداد مرشد زواجي‎

دورة إعداد مرشد زواجي

الجمهور المستهدف
الحاصلون على شهادات فى علم النفس والطب النفسى والاجتماع والخدمة الاجتماعية – الأخصائيين النفسيين – الأخصائيين الاجتماعيين – الأطباء النفسيين – التربويين – المعلمين – الآباء والأمهات – المقبلين على الزواج – الأزواج والزوجات – أئمة المساجد – القضاة – العاملون في مجال فى مجال الاستشارت الأسرية والتربوية – مدربى التنمية البشرية – الجمعيات الأهلية .
تنقسم الدورة لثلاث مستويات
المستوى الأول
الإعداد الأكاديمى للمرشد الأسرى
( فنيات ومهارات الإرشاد الأسرى )
المستوى الثانى
دور المرشد الأسرى
فى مجال العلاقات الزوجية
المستوى الثالث
دور المرشد الأسرى
فى مجال تربية الأبناء وعلاج مشكلاتهم
المستوى الأول
( الإعداد الأكاديمى للمرشد الأسرى )
( فنيات ومهارات الإرشاد الأسرى )
أهداف المستوى الأول
1- أهمية الإرشاد الأسرى فى واقعنا المعاصر
2- أهداف الإرشاد الأسرى
3- التعرف على نشأة الإرشاد الأسرى
4- سمات المرشد الأسرى الناجح
5- مهارات المرشد الأسرى الناجح
6- الأدوار التى يقوم بها المرشد الأسرى
7- التعرف على صعوبات الإرشاد الأسرى
8- التعرف على مستويات الإرشاد الأسرى
9- التعرف على أساليب الاتصال السائدة فى الأسرة
10- التعرف على تصنيف الاضطرابات النفسية
– التعرف على الاضطرابات النفسية مثل ( القلق – الاكتئاب – الفوبيا – الوسواس القهرى – الهستيريا – التوهم المرضى )
– التعرف على الاضطرابات العقلية (الفصام – الهوس – الاكتئاب الذهانى – البارانويا – الاضطراب الوجدانى ثنائى القطب ( ذهان الهوس والاكتئاب )
– اضطرابات الشخصية مثل
– اضطراب الشخصية البارانوية أو الاضطهادية – الفصامية – شبه الفصامية – الهستيرية – النرجسية – التجنبية – الاعتمادية – سلبية العدوان – الاكتئابية -السيكوباتية ( المضادة للمجتمع )
– أنواع الاضطرابات الجنسية عند الرجل : مثل ( العادة السرية – سرعة القذف – القذف المتأخر – ضعف القدرة على الانتصاب – نقص الرغبة الجنسية – آلام القذف والجماع
– أنواع الاضطرابات الجنسية عند المرأة : مثل (نقص الرغبة الجنسية – اضطراب عدم الإثارة الجنسية – اضطرابات تتصل بهزة الجماع – اضطراب الألم عند الاتصال الجنسى .
– الانحرافات الجنسية
– الاضطرابات السيكوسوماتية
– الإدمـان ( الاعتماد )
– الضعف العقلى
11- التعرف على نظريات الإرشاد النفسى وتطبيقاتها العملية فى الإرشاد : مثل
– نظرية التحليل النفسي ( فرويد )
– النظرية السلوكية ( واطسون )
– نظرية العلاج العقلاني الانفعالي ( ألبرت إليس)
– نظرية الذات أو الإرشاد المتمركز حول العميل ( كارل روجرز )
– نظرية التحليل التفاعلي ( إيريك بيرن )
– مراحل النمو الإنسانى ( إريك أريكسون )
12- التعرف على نظريات الإرشاد الأسرى وتطبيقاتها العملية فى الإرشاد : مثل – نظرية النظم ( الأنساق ) العامة ” برتالانفى”
– نظرية الإرشاد الأسري البنائي ” النظرية البنائية ” ( سليفادور منيوشن )
– نظرية التواصل ( فرجينيا ساتير )
– نظرية الإرشاد الأسرى متعدد الأجيال ( بوين)
– نظرية الإرشاد المنظومى ( مارا سيلفنينى ) .
13- التعرف على فنيات ومهارات الإرشاد الأسرى
14- التعرف على طرق جمع المعلومات اللازمة للعملية الإرشادية
15- التعرف على الاختبارات النفسية والأدوات البحثية فى الإرشاد الأسرى .
المستوى الثانى
دور المرشد الأسرى
فى مجال العلاقات الزوجية
أهداف المستوى الثانى
أولاً : التعرف على معنى الإرشاد الزواجى
ثانياً : دور المرشد الأسرى فى ما قبل الزواج
1- دور المرشد الأسرى فى اختيار شريك الحياة
2- دور المرشد الأسرى فى قضية العنوسة
3- دور المرشد الأسرى فى قضية الإحجام عن الزواج
ثالثاً : دور المرشد الأسرى أثناء الزواج
1- التعرف على أنواع المشكلات الزوجية
2- التعرف على أسباب المشكلات الزوجية
3- التعرف على مراحل تطور المشكلات الزوجية
4- خطوات حل وعلاج المشكلات الزوجية
5- مواقف عملية ( من حياة النبى ) فى حل المشكلات الزوجية
6- توضيح أسرار الحياة الزوجية السعيدة
7- تطبيقات عملية على حل وعلاج بعض المشكلات الزوجية
8- ملاحظات مهمة من خلال جلسات الإرشاد الزواجى
رابعاً : دور المرشد الأسرى ما بعد انتهاء الزواج
1- دور المرشد الأسرى فى التأهيل النفسى للمطلقين
2- دور المرشد الأسرى فى التأهيل النفسى لأبناء المطلقين
3- دور المرشد الأسرى فى التأهيل النفسى للأرامل
4- دور المرشد الأسرى فى التأهيل النفسى للأطفال الأيتام
5- دور المرشد الأسرى فى التأهيل النفسى للزواج الثانى بعد الطلاق والترمل
خامساً : التدريب على تصميم البرنامج الإرشادى للإرشاد الأسرى والزواجى .
سادساً: استخدام الاختبارات النفسية فى مجال العلاقات الزوجية .
المستوى الثالث
دور المرشد الأسرى
فى مجال تربية الأبناء وعلاج مشكلاتهم
أهداف المستوى الثالث
1- التعرف على خصائص النمو فى مرحلة الجنين ، الرضيع ، الطفولة المبكرة ، الطفولة المتأخرة ، المراهقة .
2- توضيح الأساليب التربوية الخاطئة وأثرها على الأبناء
( القسوة الزائدة – التدليل الزائد – الحماية الزائدة – الإهمال – التحكم والسيطرة – التذبذب فى المعاملة – التفرقة )
3- توضيح الأساليب التربوية السليمة وأثرها على الأبناء
( التربية بالثواب والعقاب – التربية بالحوار – التربية بالحب – التربية بالقصة – التربية بالقدوة – التربية باللعب – التربية بالأحداث ، اكتشف عبقرية ابنك )
4- استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية فى المجال التربوى
5- معرفة فنون حل وعلاج المشكلات النفسية والسلوكية للأطفال
( العناد – العدوان – العصبية الزائدة – الكذب – السرقة – التبول اللاإرادي – نقص الانتباه وفرط الحركة – رفض الحضانة – رفض المذاكرة – رفض الطعام – الخجل – نقص الثقة بالنفس – الخوف .. الخ )
6- معرفة فنون التعامل مع المراهقين
7- معرفة فنون حل وعلاج المشكلات النفسية والسلوكية للمراهقين
( العناد – الاستفزاز – المظهر المرفوض – العصبية – إضاعة الوقت – الكسل – رفض المذاكرة – العنف – التدخين – الإدمان – العلاقات العاطفية – العلاقات الجنسية – إدمان العادة السرية – إدمان مشاهدة المواقع الإباحية – إدمان الألعاب الإلكترونية ، إدمان الإنترنت .. الخ )
8- كيفية التعامل مع الأطفال الموهوبين
9- التأهيل النفسى للأطفال الأيتام وأبناء المطلقين
10- التأهيل النفسى لأسر الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة
11- التعرف على ( 100 ) طريقة عملية لإسعاد الأبناء
– مدة الدورة: 09 أيام

– مكان الدورة: المركز الدولي للتنمية البشرية – الدارالبيضاء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.